أعلاها 40 % لكل الحلقات.. التجارة الداخلية تحدد نسب أرباح المواد الغذائية والمنظفات المحلية والمستوردة

أصدرت “وزارة التجارة الداخلية” قراراً حددت من خلاله نسب الأرباح بالنسبة للمواد الغذائية والمنظفات المستوردة والمنتجة محلياً.
وحدد القرار ،ةسبة الأرباح للسكاكر والشوكولا والبسكويت بنسبة 10% للمنتج من تكاليف الإنتاج و7% للمستورد من تكاليف الاستيراد و5% لتاجر الجملة و12% لبائع المفرق، أما معلبات الكونسروة “خضار وفواكه وفطر” فقد حددت 8% بالنسبة للمستورد وتاجر الجملة و8% لبائع المفرق و20% للمنتج من تكاليف الإنتاج و10% لبائع المفرق.
أما الأشربة الصبغية فقد حددت 4% للمستورد وتاجر الجملة و5% للموزع و10% لبائع المفرق و10 % للمنتج وتاجر الجملة و5% للموزع و10% لبائع المفرق والأشربة الطبيعية فقد حددت نسبة ربح بـ 6% للمستورد وتاجر الجملة و10% لبائع المفرق و10% للمنتج من تكاليف الإنتاج و6% لتاجر الجملة و10% لبائع المفرق.
وبحسب القرار فقد تم تحديد نسبة ربح البوظة بـ 6% للمستورد وتاجر الجملة و10% لبائع المفرق و10% للمنتج من تكاليف الإنتاج و6% لتاجر الجملة و10% لبائع المفرق
وحددت نسبة ربح البابونج ـ شمرا ـ بـ13% للمستورد وتاجر الجملة أو المنتج وتاجر الجملة والمردكوش بـ10% لبائع المفرق، وكافة المواد الغذائية والتي لم يرد ذكرها ضمن القرارات النافذة بـ15 % للمستورد وتاجر الجملة أو المنتج وتاجر الجملة و15% لبائع المفرق.
وحددت نسب ربح الشامبو بـ 10% للمستورد وتاجر الجملة و15% لبائع المفرق و15% للمنتج وتاجر الجملة و15% لبائع المفرق والصابون الطبي المستورد بـ15% للمستورد وتاجر الجملة و15% لبائع المفرق والصابون مع مساحيق التنظيف والمعقمات والملمعات بـ8% للمستورد و4% لتاجر الجملة و10% لبائع المفرق، و15% للمنتج 10% لبائع المفرق.
أما الصناعات التحويلية من محارم وفوط فحددت الارباح بـ13% للمستورد وتاجر الجملة 7% للموزع و10% لبائع المفرق و15% للمنتج وتاجر الجملة و7% للموزع و10% لبائع المفرق ،
مستحضرات الزينة والتجميل 15% للمستورد وتاجر الجملة أو المنتج وتاجر الجملة و25% لبائع المفرق.
أما المساحيق الغذائية ماعدا الدقيق بـ15% للمستورد وتاجر الجملة أو المنتج وتاجر الجملة و10% لبائع المفرق والمحليات الصناعية بـ15% للمستورد وتاجر الجملة أو المنتج وتاجر الجملة و10% لبائع المفرق، المكسرات والتوابل والبهارات بـ13% للمستورد وتاجر الجملة أو المنتج وتاجر الجملة و10% لبائع المفرق.
السكاكر الدروبس والشكولا والملبس البسكويت بـ7% للمستورد من تكاليف الاستيراد و3% للموزع وتاجر الجملة ونصف الجملة و12% لبائع المفرق و10% للمنتج من تكاليف التصنيع و3% للموزع وتاجر الجملة و12% لبائع المفرق.
وكل ما لم يتم ذكره من المواد الغذائية فقد حددت نسبة ربحه بـ15% للمستورد وتاجر الجملة أو المنتج وتاجر الجملة و15% لتاجر المفرق.
الاسمنت الأبيض 8% للمستورد وتاجر الجملة و7% لبائع المفرق‘ و10% للمنتج وتاجر الجملة و10% لبائع المفرق.
أشار القرار إلى أنه يتوجب على صاحب الفعالية استيراداً أو إنتاجاً محلياً اعداد بيان تكلفة للمادة التي يتعامل بها وايداعه لدى مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك التي يتبع لها نشاطه التجاري وذلك على نسختين نسخة تدقق من قبل دائرة الأسعار وتختم وتكون بمثابة صك سعري يجب ان تتطابق الأسعار التداولية الفعلية مع التكلفة المودعة بالديوان بعد إضافة هوامش الأرباح بحيث تكون الفواتير المتداولة بين كافة حلقات الوساطة التجارية مطابقة والاسعار المودعة بديوان المديرية، كما يتم دراسة العينات السعرية على أساس بيان التكلفة المودع والنافذ.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى