الرئيس الأسد يصدر قانوناً بمنح المؤسسة العامة للإسكان قرضاً سنوياً بقيمة 5 مليارات ليرة لتنفيذ مساكن للعاملين في الدولة

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 1 للعام 2021 القاضي بمنح المؤسسة العامة للإسكان قرضاً سنوياً بما لا يتجاوز خمسة مليارات ليرة سورية لتنفيذ مساكن للعاملين في الدولة.

وفيما يلي نص القانون.

القانون رقم 1

رئيس الجمهورية

بناء على احكام الدستور.

وعلى ما أقره مجلس الشعب في جلسته المنعقدة بتاريخ 8-6-1442 هجري الموافق 21-1-2021 ميلادي.

يصدر ما يلي..

المادة 1 تعدل المادة 8 من المرسوم التشريعي رقم 46 تاريخ 17-7-2002 لتصبح على النحو الآتي..

لوزارة المالية (صندوق الدين العام) منح المؤسسة العامة للإسكان قرضاً سنوياً بما لا يتجاوز خمسة مليارات ليرة سورية بفائدة قدرها (1) بالمئة واحد بالمئة لتنفيذ مساكن للعاملين في الدولة ترصد في الموازنة الاستثمارية السنوية للمؤسسة.

المادة 2 ينشر هذا القانون في الجريدة الرسمية.

دمشق في 17-6-1442 هجري الموافق لـ 31-1-2021 ميلادي.

رئيس الجمهورية

بشار الأسد

وأشار وزير الأشغال العامة والإسكان المهندس سهيل عبد اللطيف إلى أهمية هذا القانون في تعزيز التمويل لبرنامج السكن العمالي ما يسهم في زيادة عدد المساكن المنجزة سنوياً والإسراع بذلك موضحاً أن القانون هو تعديل للمادة الناظمة سابقاً لعملية تنفيذ وتخصيص السكن العمالي في المحافظات والتي كانت تقتضي منح المؤسسة العامة للإسكان قرضاً قدره 300 مليون ليرة سورية.

وأشار الوزير عبد اللطيف إلى أن هذا القانون سيسهم في إعادة التوازن إلى البرنامج التمويلي لسكن العاملين في الدولة ويغطي الفجوة الحاصلة في التمويل والناجمة عن الظروف الراهنة والحرب.

وبين الوزير عبد اللطيف أن طريقة تسديد ثمن المسكن من العمال هي في الأساس “مدعومة” حيث تقتضي أن تبلغ مدفوعات العامل عند استلامه المسكن 10 بالمئة من ثمن التكلفة ويتابع تسديد الـ 90 بالمئة المتبقية من ثمن المسكن على 25 سنة وذلك وفقاً لما نص عليه المرسوم التشريعي رقم 46 لعام 2002.

وكان مجلس الشعب أقر مشروع القانون الذي يهدف إلى تسهيل عمل المؤسسة العامة للإسكان وتمكينها من بناء المساكن للعاملين في الدولة وتوفير هذه المساكن بالتقسيط على مدى 25 عاماً.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق