الزراعة: مضاعفة حجم الإنتاج من مادة الذرة الصفراء العلفية

أعلنت وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي أنها تعمل على مضاعفة حجم الإنتاج المحلي من مادة الذرة الصفراء العلفية بما يتوافق مع الموارد المائية والأرضية المتاحة.

وبينت الوزارة في بيان لها اليوم تلقت سانا نسخة منه أنها عملت بالتنسيق مع كافة الجهات المعنية على زيادة حجم الإنتاج المحلي من محصول الذرة الصفراء والتوسع بزراعتها من خلال تأمين بذار هجينة ذات إنتاجية عالية تساهم في زيادة الإنتاج وتخفض التكاليف وتزيد من ريعية المساحات المزروعة للفلاحين وبالتالي تشجيعهم على الاستمرار والتوسع في زراعتها بما يتوافق مع الخطة الإنتاجية.

واشار البيان إلى أن الوزارة بدأت بالتخطيط لمحصول الذرة بصورة منفردة وليس ضمن مجموعة المحاصيل الزيتية كما كان سابقاً وهذا ناتج عن توافق حكومي ضمن سياق دعم العملية الإنتاجية وزيادة الإنتاج لمحصول الذرة الأمر الذي رفع الإنتاجية من 300 ألف طن العام الماضي إلى نحو 500 ألف طن لموسم 2021-2022.

واضاف البيان: أنه “للمرة الأولى في تاريخ وزارة الزراعة يتم توزيع مقنن علفي من الذرة الصفراء العلفية وكسبة فول الصويا ومادة النخالة لمربي الدواجن حيث تم توزيع أكثر من 187 ألف طن خلال العام الماضي ونحو 30 ألف طن العام الحالي وبما يمثل 50 بالمئة من حاجة الطير و25 بالمئة من الاحتياج الكلي وهذا الأمر ساعد الكثير من المربين بالاستمرار في العملية الإنتاجية والصمود.

وأشار البيان إلى أن المربين يعانون حالياً من مشاكل تتمثل في صعوبة تأمين مستلزمات الإنتاج وارتفاع أسعارها بالإضافة إلى مشاكل التسويق والاختلافات السعرية وقدرة المربي على تسويق إنتاجه وتحقيق هامش ربح يضمن له الاستمرار في العملية الإنتاجية وهذا يتطلب جهوداً مكثفة وموحدة بين الجهات المعنية بالإنتاج وضبط الأسواق واستيراد مستلزمات الإنتاج وهذا ما تم إدراجه ضمن سياق الروزنامة الزراعية المذكورة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى