الصناعي يعلن عن تمويل 70 بالمئة من الكلف التقديرية لمشاريع الطاقات المتجددة

أعلن المصرف الصناعي عن استعداده لتقديم التمويل اللازم لإقامة مشاريع الطاقات المتجددة الشمسية والريحية سواء لإنتاج الكهرباء أو تسخين المياه أو إنتاج البخار أو ضخ المياه عبر قروض حدها الأقصى 70 بالمئة من الكلفة التقديرية لكل مشروع.

وبين مدير عام المصرف الدكتور عمر سيدي أنه بالتعاون والتنسيق مع المركز الوطني لبحوث الطاقة تم الاتفاق على قيام المصرف بتمويل مشاريع الطاقات المتجددة الشمسية والريحية بنسبة تمويل مرتفعة مقارنة بباقي القروض وهي 70 بالمئة من الكلفة التقديرية للمشروع وذلك بهدف تشجيع إقامة هذا النوع من المشاريع دعماً للاقتصاد الوطني.

وأشار سيدي إلى أن المركز الوطني يقوم بدوره بإعداد الدراسة الفنية والجدوى الاقتصادية للمشروع وتحديد الكلفة التقديرية له وإرسال الإضبارة للمصرف بينما يقوم المصرف بدراسة طلب القرض بعد استكمال أوراقه الثبوتية وعند الحصول على الموافقة يتم توقيع عقد القرض وصرف المبلغ على مراحل تبعاً لنسب إنجاز المشروع المعتمد من المركز ووفقاً لشروط المصرف.

وأوضح سيدي أنه بموجب الاتفاق يتقاضى المركز الوطني أجور الأعمال والمهام المتعلقة بالمشروع بنسبة 1 بالمئة من قيمة القرض على ألا تقل عن مئة ألف ليرة سورية ولا تزيد على مليوني ليرة ويتم اقتطاعها من مبلغ القرض عند صرف الدفعة الأولى وتحويلها إلى حساب المركز لدى مصرف سورية المركزي.

وكان المصرف الصناعي أعلن في منتصف أيلول الماضي عن استئناف منح التسهيلات الائتمانية المباشرة وغير المباشرة لتمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة سواء الحرفية أو الصناعية وغيرها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق