المركزي يرى بعدم توزيع ارباح المصارف على المساهمين..

أصدر مصرف سورية المركزي التعميم رقم 2237/16 تاريخ 27/04/2020 طلب فيه من المصارف الخاصة عدم توزيع أي أرباح نقدية على المساهمين من الأرباح المحققة عام 2019، مع ترك الخيار للمصارف بتدوير هذه الأرباح للعام القادم أو بتوزيع هذه الأرباح كأسهم مجانية على المساهمين.
 ويهدف المصرف المركزي من التعميم آنف الذكر إلى تعزيز متانة المصارف السورية من خلال تعزيز أموالها الخاصة، وزيادة قدرتها في مواجهة التحديات والمخاطر المالية والاقتصادية المحلية والعالمية، إضافة إلى رفع إمكاناتها على الاستمرار في دعم وتمويل القطاعات الاقتصادية على النحو الذي يقلل من الآثار السلبية لجائحة كورونا وغيرها من التحديات على مستوى القطاع الاقتصادي ككل.

هذا وقد أكد الخبير الاقتصادي د.عابد فضلية أن التعميم واضح بعدم توزيع ارباحا نقدية، وبهذه الحالة إما أن تضاف الأرباح إلى الاحتياطي، أو ترفع بها المصارف راسمالها بمقدار هذه الارباح، وتعطي لكل مساهم حصته كأسهم.
وهدفها الاساسي تعزيز سيولة المصرف من جهة، ومن جهة اخرى تقليل السيولة السائبة في السوق، ولتبقى في المصارف لتعزيزها لأجل القروض.

ونفى فضلية لسيريانديز بعض التخوفات أن تكون تعزيز سيولة المصارف هي إرهاصات إفلاسها، بل هي إحدى اسباب التضخم، حيث اصبحت قيم القروض كبيرة لاي مشروع، وبالتالي فقد عمل المركزي بتوجيه من الحكومة على تعزيز سيولة المصارف ليصار إلى ضخها في عملية التنمية والقطاع الاقتصادي، وليس ان تطرح نقدا في ايدي الناس لتصرف بشكل استهلاكي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق