المشاركة الأولى لسورية بأعمال المجلس التنفيذي للصحة العالمية.. الغباش: بناء أنظمة صحية مرنة ومتطورة

بمشاركة سورية انعقدت اليوم أعمال المجلس التنفيذي لمنظمة الصحة العالمية بدورته الـ 149 والتي تقام افتراضيا بحضور أعضاء ممثلين عن 34 دولة.

وكانت جمعية الصحة العالمية انتخبت في الـ 28 من الشهر الماضي بالإجماع سورية لعضوية المجلس التنفيذي في المنظمة ممثلة عن إقليم شرق المتوسط لمدة ثلاث سنوات.

وفي كلمة له خلال انعقاد أعمال المجلس التنفيذي أكد وزير الصحة الدكتور حسن الغباش أن سورية تؤمن بالعمل وفق ميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي وتحرص على تحمل مسؤولياتها في المجلس والعمل الفاعل والبناء في إطار العمل متعدد الأطراف لدعم جهود التنمية المستدامة.

ودعا الوزير الغباش إلى توفير المساعدات اللازمة للدول الأعضاء لتعزيز قدرتها على بناء أنظمة صحية مرنة ومتطورة ولا سيما في ظل جائحة كوفيد 19 التي يعيشها العالم والتي تستدعي مزيدا من العمل المشترك للتصدي لها ومزيداً من التأكيد على العدالة بتوزيع اللقاحات بين بلدان العالم الغنية والفقيرة مشدداً على ضرورة التزام كل الدول الأعضاء باحترام حقوق الإنسان والعمل وفق ميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي واحترام سيادة الشعوب واستقلاليتها.

ويعد المجلس التنفيذي أحد الأجهزة الثلاثة المكونة لمنظمة الصحة العالمية إلى جانب الأمانة العامة وجمعية الصحة العالمية وتشمل اختصاصاته النظر في ترشيحات المدير العام وتعيين المديرين الإقليميين بالاتفاق مع اللجان الإقليمية ودراسة الميزانية البرمجية لمنظمة الصحة العالمية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى