النقل تطلق نسخة تجريبية لتطبيق الكتروني يتيح تنظيم نقل الركاب

أطلقت وزارة النقل نسخة تجريبية لتطبيق الكتروني يتيح تنظيم خدمة نقل الركاب داخل وبين المدن والمحافظات بهدف الحد من ظاهرة النقل العشوائي ومعالجة الاختناقات المرورية وخاصة أثناء الذروة وفق مدير مديرية نقل الركاب والاستثمار في الوزارة المهندس وسيم مارديني.

مارديني بين أن نحو 7 شركات انضمت للتطبيق حاليا في محافظة دمشق للعمل بصفة تجريبية موضحا أنه سيشمل سيارات الركوب الصغيرة السياحية وسيارات الركوب المتوسطة (ميكروباص) التي لا يزيد عدد مقاعدها على عشرة عدا مقعد السائق والمسجلة بالفئة الخاصة بنقل الركاب.

وأوضح مارديني أن التطبيق يوفر للمستخدم جميع المعلومات عن سيارات الشركات كرقمها ولونها ونوعها والمسافة المقطوعة وزمن الوصول والسعر الواجب دفعه ما يتيح له حرية الاختيار ويحقق بيئة تنافسية بين الشركات لتوفير الخدمة والسعر الأنسب للمواطنين.

ورأى مارديني أن نتائج التطبيق ستظهر فور مباشرة العمل به من خلال إيجاد حل لمشكلة نقل الركاب دون زيادة في أعداد المركبات والتخفيض النسبي لاستهلاك الوقود من خلال نقل أكثر من شخص بمركبة واحدة وتوفير خدمات نقل متميزة للركاب بكل فئاتهم وتأمين دخل لمالكي المركبات المذكورة.

وفيما أكد مارديني أن المشروع لن يؤثر على عمل السيارات العامة التي تعمل الآن في نقل الركاب داخل وبين المدن اعتبر أنه يساعد في قوننة العمل و”يحد من ظاهرة النقل العشوائي داخل وبين المدن والمحافظات بحيث يسمح للسيارات الخاصة بالنقل ضمن إطار قانوني ومنظم” معتبرا أن التطور التقني والمعلوماتي في مجال الاتصالات يدعم تبني مثل هذه التطبيقات.

وعن آلية تحديد التسعيرة بين مارديني أن وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك هي التي تحددها بناء على المسافة المقطوعة والزمن واستهلاك الوقود ونوع السيارة موضحا أنها ستكون أرخص من أي وسيلة نقل أخرى.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق