بايدن يفوز بالانتخابات الرئاسية الأمريكية

فاز المرشح الديمقراطي جو بايدن بالانتخابات الرئاسية الأمريكية وفقاً لتوقعات نشرتها وسائل إعلام أمريكية بعد تفوقه على خصمه الجمهوري الرئيس دونالد ترامب فى عدة ولايات حاسمة.

وأعلنت كل من شبكات “سى ان ان” و”ان بى سى نيوز” و”سى بى اس نيوز” أن نتيجة الاقتراع حسمت لصالح بايدن بعدما جمع 273 من أصوات الهيئة الناخبة إثر فوزه في ولاية بنسلفانيا.

وكان بايدن يحتاج 270 صوتا فى المجمع الانتخابي ليضمن الفوز بمنصب الرئاسة.

وفى تغريدة له عقب إعلان النتائج قال بايدن إنه يشعر بالفخر بعد أن اختاره الأمريكيون لقيادة البلاد مضيفا إن العمل الذى ينتظره كرئيس ليس هينا وإنه سيكون رئيس جميع الأمريكيين.

بدوره أبدى ترامب رفضه للنتائج فى أول تعليق له بعد إعلانها من قبل كبرى وسائل الإعلام الأمريكية وقال فى بيان إن الانتخابات لم تحسم بعد معتبراً أن بايدن “يتعجل إعلان فوزه زيفاً”.

وأضاف ترامب أن حملته “ستبدأ فى الطعن على نتائج الانتخابات الأمريكية أمام القضاء يوم الاثنين المقبل”.

وكان ترامب وجه مراراً مزاعم دون أساس بحدوث تزوير في الانتخابات.

إلى ذلك رجحت قناة “سي ان ان” الأمريكية احتفاظ الحزب الديمقراطي بالسيطرة على مجلس النواب بالكونغرس بعد انتهاء الانتخابات مشيرة إلى أن هذه الاستنتاجات تم التوصل إليها على أساس النتائج التي حصل عليها الديمقراطيون حتى الآن في مجلس النواب واحتمالات نتائج الفرز في الانتخابات بالدوائر التي يتصدر فيها الديمقراطيون السباق الانتخابي.

ووفقا للقناة نال الحزب الديمقراطي 211 مقعداً من أصل 218 لتشكيل الأكثرية في مجلس النواب فيما بات الحزب الجمهوري يشغل 197 مقعداً حتى الآن.

وبهذا بات ترامب أول رئيس أمريكي بعد جورج بوش الأب يخسر إعادة انتخابه حيث فشل الأخير في الفوز بولاية ثانية في السباق الرئاسي أمام الديمقراطي بيل كلينتون.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق