بدء قبول طلبات الراغبين بالتقدم لامتحان نيل شهادة محاسب قانوني

أعلنت مديرية المحاسبين القانونيين في وزارة المالية عن بدء قبول طلبات الراغبين بالتقدم لامتحان نيل شهادة محاسب قانوني ممن تتوفر لديهم الشروط المنصوص عليها في القانون رقم 33 لعام 2009 المتضمن تنظيم مهنة المحاسبة والتدقيق والضوابط المقررة من مجلس المحاسبة والتدقيق وذلك اعتباراً من اليوم ولغاية الـ23 من الشهر القادم.

ووفقاً لإعلان من المديرية يشترط في المتقدم أن يكون حائزاً على إجازة جامعية من إحدى كليات الاقتصاد أو التجارة اختصاص محاسبة من الجامعات السورية أو ما يعادلها أو أن يكون حائزاً على إجازة جامعية من إحدى كليات الاقتصاد أو التجارة من الاختصاصات الأخرى بالشروط المحددة قانوناً.

وحسب المديرية سيخضع المتقدمون لامتحان تحريري في عدد من التشريعات ذات العلاقة بمهنة المحاسبة والتدقيق وفي المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية ومعايير المحاسبة والتدقيق الدولية وقواعد السلوك المهني والقوانين الضريبية وتطبيقاتها المحاسبية والتحليل المالي.

ويتم استلام الطلبات والوثائق في ديوان وزارة المالية أو ديوان مديريات المالية في المحافظات بعد استكمال كامل الأوراق وسداد الرسوم وبدل الامتحان وتأشير الطوابع أصولاً خلال المدة المعلن عنها وفق الإعلان.

وأشارت المديرية إلى أنه حسب القرارات ذات الصلة يحق للملتحقين بالخدمة الإلزامية أو الاحتياطية في الجيش العربي السوري والذين لم تمكنهم مهامهم من حضور امتحان عام 2019 وما بعده الاحتفاظ بحقهم في رسوم الامتحان المسددة من قبلهم ولمدة ثلاثة أعوام على أن يرفقوا طلبهم بوثيقة تثبت أسباب عدم تمكنهم من حضور الامتحان في حينه إضافة إلى خلاصة السجل العدلي.

ولفتت إلى أنه بعد تقديم الطلبات يصدر وزير المالية بناء على اقتراح لجنة القبول والإشراف على الامتحان قراراً يتضمن أسماء المقبولين الذين يحق لهم التقدم للامتحان على أن يتم تحديد موعده لاحقاً بقرار من مجلس المحاسبة والتدقيق.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى