تشكيل فريق لإنجاز دراسات تطوير صناعة الإسمنت… أبرز مخرجات مؤتمر تكنولوجيا الإسمنت بدمشق

أوصى المؤتمر الرابع لتكنولوجيا صناعة الإسمنت بتشكيل فريق استشاري وطني يقدم الرؤى الخاصة بصناعة الإسمنت وتطورها محلياً وإقليمياً وعالمياً ويجمع المؤشرات الخاصة بذلك ويتابع أحدث التكنولوجيات المستخدمة عالمياً في تطوير هذه الصناعة.

وأكد المشاركون في المؤتمر في توصياتهم التي صدرت اليوم وحصلت سانا على نسخة منها ضرورة تشكيل اتحاد لمنتجي الإسمنت السوريين يتم من خلاله طرح مشاكل الإنتاج والتسويق لمادة الإسمنت محلياً مع التأكيد على التكامل بين القطاعين العام والخاص.

وشدد المشاركون على ضرورة إعادة تأهيل وتشغيل مدارس ومراكز التدريب التابعة للمؤسسة العامة للإسمنت لنقل المعرفة وتأهيل الكوادر الوطنية التي ترفد كوادر المؤسسة وشركات الإسمنت في القطاعين العام والخاص ودعوة الفعاليات الاقتصادية الى المساهمة في ذلك.

ودعا المشاركون إلى تعزيز دور الجامعات والهيئات والمراكز البحثية في إجراء دراسات وبحوث تفيد في تطوير صناعة الإسمنت وتخفيف أثرها البيئي وزيادة كفاءة استخدام الطاقة في معامل الإسمنت ودراسات جدوى لاستخدام المصادر البديلة للطاقة.

ولفت المشاركون في المؤتمر إلى أهمية تنويع منتجات الإسمنت وبشكل خاص الإسمنتات المخلوطة والاستفادة لأجل ذلك من ميزات برنامج إحلال بدائل المستوردات وقانون الاستثمار 18.

وكان المؤتمر الرابع لتكنولوجيا صناعة الإسمنت الذي نظمته مجموعة (سيم تك) بالتعاون مع وزارة الصناعة في فندق الشام يومي الـ 26 والـ27 من تموز الجاري بمشاركة شركات سورية وعربية ناقش سبل الاستفادة من أحدث التقنيات والمواد في تطوير صناعة الإسمنت في سورية.

أحمد سليمان

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى