جهود حكومية وأهلية متواصلة في المحافظات للتصدي لفيروس كورونا

تتواصل الجهود الحكومية والأهلية في كل المحافظات للتصدي لفيروس كورونا عبر تنظيم حملات التعقيم والتنظيف في الأحياء والأسواق والشوارع والمؤسسات.

ففي دمشق نفذت ورشات مديرية النظافة حملة تعقيم بوساطة المضخات اليدوية والصهاريج في العديد من مناطق وأحياء المدينة.

وأوضح مدير النظافة في المحافظة المهندس عماد العلي في تصريح لـ سانا أن حملة التعقيم شملت ساحة وسوق باب توما وبرج الروس والقصاع بدءاً من مشفى الفرنسي حتى ساحة العباسيين ومحيط مشفى الزهراوي وصولاً إلى مجمع 8 آذار في الزبلطاني مبيناً أنه تم تعقيم العديد من شوارع وأحياء منطقة التجارة والعدوي وركن الدين ومحيط أفران ابن العميد والمهاجرين والمزرعة والشاغور وطريق التل الفوقاني والتحتاني في برزة البلد.

ولفت العلي إلى أن الحملة شملت جسر السيد الرئيس وجسور مشاة كل من الثورة وفكتوريا وصلاح الدين في مركز المدينة وحارات السويقة والقنوات والقيمرية والجورة والنوفرة في المدينة القديمة.

وفي الحسكة بين مدير الشؤون الاجتماعية والعمل عصام الحسين في تصريح لمراسل سانا أن المديرية وضعت خطة عمل تنفذ بالتعاون مع الجمعيات والهيئات الأهلية والدوائر والمؤسسات الخدمية تشمل عمليات تعقيم وتنظيف مقراتها ومراكز الإقامة المؤقتة والشوارع الرئيسة والساحات العامة والأسواق التجارية والمطاعم والأفران ودور العبادة إضافة إلى مداخل الأبنية السكنية الخاصة بالمواطنين.

وأشار الحسين إلى أنه بالتوازي مع عمليات التعقيم تم إطلاق حملة للتوعية الصحية تتضمن توزيع منشورات صحية حول فيروس كورونا وطرق التصدي له وضرورة التزام المنازل خلال الفترة الحالية والابتعاد عن التجمعات وترك مسافة آمنة في حال الاضطرار لذلك إضافة إلى توزيع الكمامات والقفازات على العاملين في المؤسسات الخدمية والمواطنين.

وفي محافظة حمص أوضح رئيس مجلس المدينة المهندس عبد الله البواب في تصريح لمراسلة سانا أن حملة التعقيم التي انطلقت من ساحة حي الزهراء شملت أحياء المدينة ضمن خطة منظمة بمشاركة متطوعين من الجمعيات الأهلية.

وأشار البواب إلى أنه تم تقسيم المدينة إلى 9 قطاعات لضمان التغطية الشاملة ورش المعقمات والمطهرات في الأحياء حيث تم تزويد كل قطاع بمرشين آليين و10 مرشات ظهرية إضافة إلى تزويد الشوارع الرئيسة بصهاريج رش للتعقيم.

وفي محافظة السويداء تم بالتعاون مع المجتمع المحلي تعقيم مباني مديرية الجيولوجيا والقصر العدلي والمشفى الوطني والمركز الصحي الثاني ونقابة المهندسين والمخبز الآلي الشمالي وأحياء طربيه والثورة والخريج والقلعة والفرسان ومحاور من طريقي الرحى والثعلة -السويداء وساحة سمارة ومحيطها ومساكن الوحدة في حي الجلاء وعدد من المدارس.

وقال رئيس مجلس المدينة المهندس بشار الأشقر: إن عمليات التعقيم ترافقت مع تنظيم أربعة ضبوط بحق مقاه لعدم التزام أصحابها بقرار الإغلاق حيث تم إغلاقها وإحالة أصحابها إلى القضاء المختص أصولاً.

كما نفذ فرع منظمة الهلال العربي السوري في السويداء حملة تعقيم في المدينة وفقاً لمنسق إدارة الكوارث في الفرع جميل الأشهب والتي شملت المراكز الصحية والمشفى الوطني والمشافي الخاصة والأفران ودار الرعاية الاجتماعية وعدداً من منافذ السورية للتجارة وذلك عبر ثلاثة فرق بالتعاون مع المجتمع المحلي.

بدوره أوضح رئيس مجلس بلدية سالة طرودي بحصاص أن حملة التعقيم في القرية تمت بالتعاون مع الأسرة التربوية وشملت المدارس وموقف القرية العام والصالة الاجتماعية والمخبز والشوارع ومقر البلدية.

وفي حماة اتخذت الشركة العامة للطرق والجسور عدة إجراءات احترازية للتصدي لفيروس كورونا مع مراعاة الاستمرار في تنفيذ مشاريعها الإنشائية بمختلف المحافظات.

وأوضح مدير عام الشركة المهندس محمد يوسف عاصي في تصريح لمراسل سانا أن من الإجراءات التي اتخذتها الشركة منع التجمعات وإعادة توزيع العاملين بطريقة لا تؤثر في سير العمل كما أصدر عدة تعاميم بضرورة الالتزام بارتداء الكمامات والكفوف إضافة إلى توزيع المعقمات على كل المكاتب الادارية سواء في مقر الشركة بحماة أو فروعها بالمحافظات مبيناً أنه يتم يومياً تعقيم كل المباني من غرف وممرات وحمامات إضافة إلى تعقيم الآليات الهندسية وباصات المبيت للعاملين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق