راصد جوي يكشف تفاصيل الموجة الحارة وموعد انتهائها

تتأثر المناطق الواقعة شرق المتوسط بكتلة هوائية حارة شبه مدارية بدءاً من غد الأربعاء وتستمر حتى الاثنين القادم مترافقة مع امتداد للمنخفض الموسمي الهندي ستؤدي إلى ارتفاع بدرجات الحرارة.

وأوضح الراصد الجوي كناز كيوان في تصريح لـ سانا أن هذا الارتفاع يعد موجة حارة تؤثر بشكل طبيعي خلال فترة خمسينية الصيف على مناطق شرق المتوسط تترافق مع ارتفاع بنسبة الرطوبة السطحية وخاصة على المناطق الغربية نتيجة التيارات الغربية السطحية.

ولفت كيوان إلى أنه من المتوقع خلال الفترة المذكورة أن تتجاوز درجات الحرارة معدلاتها من 5 إلى 8 درجات مئوية لتلامس الـ 43 درجة في دمشق والمناطق الداخلية و 48 درجة بالنسبة للمناطق الشرقية والبادية مبيناً أن ذروة الارتفاع ستكون خلال أيام الخميس والجمعة والسبت القادمة.

وبالنسبة للمناطق الساحلية أوضح كيوان أن ارتفاع نسبة الرطوبة والحرارة يزيد من درجة الحرارة المحسوسة التي تلامس الـ 39 درجة في تلك المناطق وأن حرارة مياه البحر تصل إلى 30 درجة ويكون خفيف ارتفاع الموج في حين تكون الأجواء في المناطق الشرقية والبادية شديدة الحرارة في حين تكون حارة نسبياً في المناطق الجبلية.

وأضاف كيوان أنه من المتوقع أن تنتهي حدة الموجة بدءاً من يوم الاثنين القادم حيث تنخفض الحرارة مع بقائها أعلى من معدلاتها بحدود 3 إلى 5 درجات بينما نسب الرطوبة السطحية ستكون مرتفعة ما يزيد من الشعور بالحر والضيق.

وحذر كيوان من التعرض المباشر لأشعة الشمس وخاصة خلال ساعات الذروة بين 11 صباحاً و4 عصراً ودعا إلى عدم ترك المواد القابلة للاشتعال في الأماكن المحصورة والمغلقة المعرضة لأشعة الشمس بشكل مباشر والانتباه جيداً أثناء التعامل مع النيران ولا سيما في المناطق الحراجية والزراعية.

كما حذر من تدني مستوى الرؤية الأفقية في المناطق الشرقية والبادية نتيجة الأجواء السديمية هناك.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى