عضو غرفة تجارة يقرح 0% فوائد على القروض.. و 0% جمارك على الآلات المستعملة

أقامت غرفة تجارة دمشق ندوة تحت عنوان” التمويل المتناهي الصغر” بالتعاون مع مصرف سورية المركزي ومؤسسة التمويل الصغير الأولى والمؤسسة الوطنية للتمويل الصغير ومصرف الإبداع للتمويل الصغير والمتناهي الصغر، بحضور كل من هاشم القصير مدير فرع دمشق لمؤسسة التمويل الصغير الأولى، وشادي أحمد مدير فرع دمشق في المؤسسة الوطنية للتمويل الصغير، وخلود مرزوق من العاملين في مديرية مفوضية الحكومة لدى المصارف.

وتناولت الندوة أهمية المؤسسات متناهية الصغر، طرق وآليات الاستفادة من وسائل التمويل المتناهي الصغر، دور جهات القطاع العام في تسهيل التمويل المتناهي الصغر والرقابة عليه، أهمية قطاع التمويل الصغير وكيف يمكن أن تكون الشراكة بين القطاعين العام والخاص مفتاحاً لتفعيل التنمية الاقتصادية في البلاد بالإضافة للإجابة عن استفسارات ومداخلات الحضور.

ومن أهم المداخلات، مقترحاً لعضو غرفة تجارة دمشق منار الجلاد، أكد فيه أن الفائدة التي تتراوح من 12% إلى 18% سنوياً على قرض صغير ومتناهي الصغر تمنحه المؤسسات اليوم، هو كثير جداً على هؤلاء المقترضين، مطالباً أن تكون القروض من قبل هذه المؤسسات مجانية بفائدة صفر، وأن تتحمل التكاليف الحكومة بدعم معين!

مشيراً إلى أن الفائدة الصفرية على القروض هو اليوم توجه عالمي، حيث أن أهم بنوك العالم اليوم تعطي قروضاً بفائدة صفر لتتخلص من عبء الأموال المجمدة، ولتساهم في دعم حركة الإنتاج بالمجتمع. وهذه الفكرة مهمة أيضاً نظراً لأن كثير من المجتمعات السورية محافظة وتتهرب من فكرة القروض بالفوائد، رغم أنها تمتلك أفكار مشروعات جيدة.

وطالب أيضاً الجهات الحكومية بالتناغم مع عمل المؤسسات الداعمة لهذا النوع من المشروعات، عبر غض النظر عن أي تراخيص تجارية أو صناعية لتبدأ عجلة المجتمع بالدوران، من خلال التوجه لمساعدة أصحاب المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر بتأمين الآلات –حتى لو مستعملة- ولكن بجمارك صفر لتنخفض تكاليف مشروعه ليستطيع الإقلاع به وتنميته.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق