فرصة نوعية تحقق الاكتفاء الذاتي في (صناعة السيراميك والخزف السوري)

أعلنت هيئة الاستثمار السورية بالتعاون مع المؤسسة العامة للجيولوجيا والثروة المعدنية، عن فرصة تؤمن نحو /75/ ألف طن سنوياً من مادة الفلدسبار، مما يحقق الاكتفاء الذاتي من هذه المادة بالكامل، ويوفر القطع الأجنبي.

وفي التفاصيل، فقد اعلنت الهيئة مؤخراً عن توافر فرصة جديدة في قطاع الصناعات الاستخراجية لإنتاج مادة الفلدسبار في منطقة البسيط بمحافظة اللاذقية، باحتياطي يصل إلى /2.5/ مليون طن، لإنتاج الفلدسبار من مادة السيانيت النفيليني، والتي تحتوي على الفلدسبار القلوي والألوميني، مما يجعلها بمواصفات مناسبة للصناعة، كمادة أولية بديلة عن الفلدسبار المستورد بنسب ومعايير مختلفة..
هذا وتتراوح نسب المادة في خلطة المواد الأولية بين ( 20% -40% ) في السيراميك والخزف، و(25%) في البورسلان والأدوات الصحية،  و( 15% ـ 20% ) في الزجاج، وبما يمكن من تغطية حاجة القطر البالغة نحو /75/ ألف طن سنوياً، وتحقيق الاكتفاء الذاتي وتوفير القطع الأجنبي.
ويذكر ان هذه الفرصة تحظى بجميع الحوافز والإعفاءات الواردة بقانون تشجيع الاستثمار في حال جرى تشميلها بأحكامه، كما تعد من الأنشطة المدعومة بحوافز وتسهيلات برنامج إحلال المستوردات.

للإطلاع على الدليل الإجرائي للفرصة يمكن زيارة الموقع الإلكتروني للهيئة:
www.sia.gov.sy

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق