قريباً أسعار جديدة للمطاعم والفنادق و70 ألف مواطناً تلقوا اللقاح ضد (كورونا) بدمشق

أكد مدير سياحة دمشق زهير أرضروملي أن أسعار المأكولات لدى المطاعم لم يتم تغييرها منذ عام 2015، ويتم العمل على تعديلها، مبينا ان سعر صحن الفتوش لدى المطاعم 700 ليرة لكل 150 غرام ويجب الالتزام به، مؤكدا أن المديرية تقوم حالياً بإعادة دراسة تكاليف المواد وفق المتغيرات الأخيرة للأسعار وستصدر لائحة أسعار جديدة لكون القديمة لم تعد تناسب التكاليف الحالية التي كانت موجودة في عام 2015 ولفت ارضروملي خلال اجتماع مجلس المحافظة أنه يتم العمل على تعديل الأسعار وستصدر النشرة خلال عشرة أيام، وتم وضع نسبة ربح 15% للمطعم من سوية نجمتين، و25% من سوية 4 نجوم.
وبين أن كافة المطاعم والمنشآت السياحية ملزمة بالإعلان عن التسعيرة في مكان واضح، مؤكداً ضرورة تقديم الشكوى في حال كانت الأسعار مخالفة، ولا تنظّم أي مخالفة دون وجود الشاكي، مؤكداً قبول الشكوى دون فاتورة، ويحق للمواطن عدم دفع ثمن لمادة لم يطلبها.

هذا وعقد مجلس المحافظة أولى جلسات دورته العادية السادسة برئاسة خالد الحرح رئيس المجلس وحضور عدد من أعضاء مجلس الشعب وأعضاء المجلس ومدراء الدوائر الرسمية والمنظمات الشعبية والنقابات المهنية المختصة.
بدايةً ناقش المجلس جدول أعماله المتضمن تقرير المكتب التنفيذي المتعلق بالتربية والرياضة والشباب والصحة والسياحة والثقافة والآثار،
وتمحورت مداخلات الأعضاء حول ضرورة توزيع مواد التعقيم على المدارس، وبيان سبب تأخر توزيع الكتاب المدرسي، متسائلين عن إمكانية النقل للمدرسين المثبتين وفق مسابقة تثبيت الوكلاء، فضلاً عن ضرورة زيادة مخصصات المدارس من القرطاسية ، وبيان أعداد المواطنين الذين تلقوا اللقاح ضد فيروس كورونا.
كذلك وردت بعض المطالب حول ضبط أسعار المطاعم ولا سيما بعد زيادة التكاليف المباشرة والغير مباشرة للمواد المقدمة.
إجابات المدراء جاءت كل حسب اختصاصه :
بيّن مدير تربية دمشق سليمان يونس، أن المديرية توزع مواد التعقيم بشكل دوري على المدارس، كما يوجد في كل مجمع تربوي مستوصف مدرسي يعمل فيه طبيب ومساعدة صحية، ويحال المرضى إلى المشافي، و يتم تزويد المدارس بالقرطاسية وفق الإمكانية المتاحة، مؤكداً أنه وفقاً لقانون العاملين الموحد وشروط مسابقة تثبيت الوكلاء، يخضع المدرسون لدورات مدة ستة أشهر على مدى عامين، و لا يحق لهم النقل خارج المحافظة لمدة خمس سنوات وهذا ما وقع عليه المدرّس.
وبالنسبة للمدير المندب للمدارس الخاصة فإن مهامه محددة ويجب عليه معرفتها لمتابعتها، مشيراً إلى أن أي مخالفة تقع في المدرسة تنظّم من قبل الضابطة العدلية لاتخاذ الإجراءات وفق القوانين والأنظمة، مؤكداً أن المديرية تعمل على توزيع مادة المازوت بشكل مستمر منذ بداية الشهر الجاري .
وبخصوص الكتاب المدرسي أوضح يونس أن التأخر في توزيعه بسبب اعتماد وزارة التربية لسلسلة جديدة من مناهج اللغة الأجنبية، لذا تم التأخر في طباعتها، وعلى الرغم من ذلك تم توزيع 60% منها في كافة المراحل وخاصة للشهادتين الإعدادية والثانوية، بينما وصل نسبة توزيع الكتب المدرسية إلى 90%، خلال الأسبوع الإداري الأول من العام الدراسي.
بدوره كشف مدير صحة دمشق الدكتور سامر شحرور، أنه بلغ عدد المواطنين الذين تلقوا اللقاح في دمشق 70 ألف، وأن عدد المراكز التي يتم فيها إعطاء التطعيم ضمن دمشق 33 مركزاً، حيث يستطيع المواطن الحصول على اللقاح فور التسجيل على منصة وزارة الصحة وبشكل مجاني.
وأكد شحرور إلى أن الكادر التدريسي يمكنه الحصول على اللقاح من خلال التوجه إلى مشفى الطوارئ بدمشق، وذلك بناءً على اتفاق مع مديرية التربية ، مشيراً إلى توفر ثلاثة أنواع من اللقاح في مديرية صحة دمشق.

هذا ويتابع مجلس المحافظة عقد جلساته صباح الغد لمناقشة تقارير المكتب التنفيذي المتعلقة بالخدمات والمرافق البلدية والإنشاء والتعمير وتسوية المخالفات مع تقرير لجنة الإنشاء والتعمير والإسكان والعمل الشعبي والأبنية المدرسية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى