لجنة الموازنة والحسابات تناقش الموازنة الاستثمارية لوزارة الصحة والجهات التابعة لها

ناقشت لجنة الموازنة والحسابات في مجلس الشعب اليوم الموازنة الاستثمارية لوزارة الصحة والجهات التابعة لها لعام 2021 والبالغة 26 ملياراً و15 مليون ليرة سورية.

وتركزت مداخلات الأعضاء حول إمكانية إدراج خدمة الريف لأطباء الأسنان والصيادلة في القرى ذات الكثافة السكانية المنخفضة ومراقبة أسعار الأدوية وتوافرها في الأسواق والرقابة على أسعار المشافي الخاصة مشيرين إلى أهمية استثناء وزارة الصحة من شرط المسابقات للتعيين وإجراء عقود سنوية لخريجي المعاهد الطبية لرفد الوزارة بالكوادر المؤهلة والمدربة ووضع آلية واضحة لموضوع الاستقالات من القطاع الصحي.

وفيما يتعلق بالطب الشرعي طالب الأعضاء بزيادة الاهتمام بهذا الجانب ورفع تعويضات الأطباء الشرعيين ووضع حد لهجرة الأطباء.

وفي معرض رده على مداخلات الأعضاء أكد وزير الصحة الدكتور حسن غباش أن موضوع خدمة الريف يحتمل النقاش والدراسة ويحتاج إلى آلية موحدة لكون الوزارة مسؤولة عن المواطن وصحته من جهة ومعنية بالطبيب وحقوقه من جهة أخرى.

وفيما يتعلق بارتفاع سعر الدواء وتوافره أوضح الوزير غباش أنه تم الاجتماع مع كل مصنعي الأدوية في سورية والعمل يجري على استعادة جزء من الأسواق الخارجية باعتبارها رافداً للاقتصاد الوطني لافتاً إلى سعي الوزارة إلى عدم رفع أسعار الدواء.

وأكد الوزير غباش أن المشافي الخاصة شريك لوزارة الصحة ويجب دعمها ومراقبتها بما يضمن الوصول إلى العدالة مبيناً أن جميع المداخلات والملاحظات المقدمة من قبل الأعضاء سيتم أخذها بعين الاعتبار لتكون موجها لعمل الوزارة في المرحلة المقبلة مشيراً إلى الصعوبات والضغوطات التي واجهت عمل الوزارة وأثرت في تنفيذ بعض المشاريع في القطاع الصحي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق