مؤيدا تشكيل لجنة مشتركة للتسعير.. القطان: هناك مشكلة حقيقية بعدم التقيد بوجود فاتورة

أملَ وسيم قطان رئيس غرفة تجارة ريف دمشق من وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك  إنهاء مشكلة الإغلاقات والسماح للتجار الذين دوّنت المخالفات بحقهم وأغلقت محالهم بإعادة افتتاحها، معتبراً أن المخالفات كافية، ولكن قطان أشار إلى أنّ هناك مشكلة حقيقية بعدم التقيّد بوجود فاتورة.
حديث القطان جاء خلال الاجتماع الذي جرى في وزارة التجارة الداخلية أمس بحضور رؤساء غرف التجارة والصناعة ..وتم خلاله إجراء حوار عال المستوى لضبط الأسواق وتصويبها وتأمين تدفق السلع دون احتكار واستغلال .
وكان أهم مخرج للاجتماع تشكيل لجنة متخصصة بين الوزارة وغرف التجارة والصناعة لتثبيت أسعار منطقية تبنى على معطيات
وسيم القطان الذي أيد كالآخرين تشكيل هذه اللجنة رأى في هذا الإطار ضرورة أن يكون هناك اجتماعات مكثّفة للجنة كي تتمكّن من مواكبة المتغيرات الكبيرة والمتلاحقة لسعر الصرف، واعتبر رئيس غرفة تجارة ريف دمشق أننا بأخطائنا نساهم بارتفاع سعر الصرف، وذلك من خلال الطريقة الخاطئة في تداول هذا السعر الذي يجب أن يكون حكراً على مصرف سورية المركزي، ولكننا نلاحظ أن كل الناس باتت تتحدث بسعر الصرف ولا سيما عبر صفحات التواصل الاجتماعي، كل العالم ما شاء الله نراها تضع بوستات عن سعر الصرف .. حتى والدتي يمكن أن تضع بوست عن سعر الصرف، وهذه مشكلة تؤجج الأوضاع من خلال تعاطي من ليس لهم علاقة بالأمر وقد لا يعرفون مدى المخاطر التي يمكن أن تنتج عن ذلك .. !.
القطان  اعتبر في تصريح صحفي  أنّ أهم ما تمّ التوصل إليه من خلال هذا الاجتماع هو أن الوزير أعطانا علماً بجانبٍ إيجابي وهو وجود / 1600 / مركز بيع في سورية للسورية للتجارة، فيها كل المواد الأساسية وغير الأساسية، وهذا بالفعل سيكون له منعكس مؤثّر في مجال التدخّل الإيجابي للدولة، وسيمنع الكثير من حالات الغش والتدليس، كما جرى الاتفاق مع السيد الوزير بأن الموزعين إذا تلاعبوا فسيتم الاستغناء عنهم، وكنا مرتاحين عندما أشار الوزير إلى موقفه من التجار وقال : نحن نحترم التاجر.
ولفتَ قطان في تصريحه إلى أن أهم ما صدر عن هذا الاجتماع هو الاتفاق على تشكيل لجنة من أصحاب الاختصاصات بين الوزارة والغرف والتجار والمستوردين والصناعيين لإصدار لائحة تسعير معتمدة مبنية على أسس ومعطيات واقعية وصحيحة.
يذكر أنّ اللجنة التي تم التوافق عليها ستجتمع  بشكل  نصف شهري ويصدر عنها  نشرة أسعار معتمدة لأحد عشر مادة اعتُبرت أساسية وهي ( رز – سكر – زيت – سمنة – شاي – متة – طون – سردين – معكرونة – فول – وحمّص ) يتم التقيّد فيها لمدة 15 يوماً وتعلن في الإعلام وعلى الملأ، إلى حين إصدار النشرة التالية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق