مجلس الوزراء يعتمد خطة تنفيذية للتصدي لفيروس كورونا ويحدد سعر شراء كيلو القمح بـ225 ليرة

متابعة لتنفيذ خطة الدولة واجراءاتها الاحترازية للتصدي لفيروس كورونا على كل المستويات اعتمد مجلس الوزراء خطة تنفيذية لكل وزارة وآليات التمويل اللازمة لها وتم تشكيل فريق متابعة حكومي لضمان التطبيق الأمثل للقرارات بمسؤولية عالية ورصد انتشار الفيروس إقليمياً ودولياً ومتابعة ما توصلت إليه الأبحاث العلمية في مجال التصدي للفيروس وتحصين أبناء الوطن.

وأكد المجلس أهمية المتابعة المستمرة من جميع الوزارات لخطة التصدي للفيروس بالتنسيق التام مع وزارة الصحة موضحاً أن فيروس كورونا في انتشار متزايد عالمياً ما يتطلب من الوزارات الاستمرار بفاعلية لخطة الاستجابة المتدرجة بشكل آني ومتوسط وطويل الأجل للتصدي للفيروس.

وكلف المجلس في جلسته الأسبوعية اليوم برئاسة المهندس عماد خميس رئيس مجلس الوزراء وزارة الصناعة إلزام معامل القطاع الخاص المنتجة لمواد التنظيف والمعقمات للعمل بطاقتها القصوى بما لا يقل عن ثلاث وارديات يوميا لتأمين حاجة المواطنين والمراكز الصحية من هذه المواد وضمان وجودها في المنافذ التجارية بالمحافظات دون أي زيادة في الاسعار واستغلال المواطن.

وتم الطلب من الوزارات تنفيذ قرار تخفيض العاملين في القطاعات الإدارية والخدمية الاقتصادية بما يراعي حسن أداء سير العمل وتزويد الجهات العامة بالمعمقات ومواد التنظيف اللازمة لضمان سلامة العاملين وكلف السفارات السورية التواصل مع الجهات المعنية في تلك البلدان لتقديم الاستشارات والدعم الارشادي بكل ما يتعلق بالتصدي للفيروس.

وقرر المجلس توفير المستلزمات الطبية والتجهيزات لمراكز الرصد الوبائي والحجر الصحي وتم تكليف وزارة الإدارة المحلية تنظيم العمل في مراكز خدمة المواطن بما يضمن تقديم الخدمات بأقل وقت ممكن.

وفي سياق آخر حدد مجلس الوزراء سعر استلام محصول القمح من الفلاحين ليصبح سعر شراء الكيلو من القمح (القاسي والطري) للموسم الحالي 200 ليرة إضافة إلى منح الفلاحين 25 ليرة مكافأة تسليم ليصبح اجمالي سعر الكيلو 225 ليرة سورية.

ودرس المجلس مشروع قانون بتعديل المرسوم الخاص بالمنح المقدمة من الجامعات الخاصة إلى وزارة التعليم العالي بحيث تشمل هذه المنح أجور نقل الطالب وسنة دراسية إضافية للحد الأدنى لسنوات الدراسة وذلك نظراً لارتفاع أجور النقل إلى الجامعات الخاصة الموجودة خارج مقرات المدن الرئيسة.

واعتمد المجلس كتابي وزارتي الزراعة والمالية لرفع سقف الشراء ليصبح 5 ملايين ليرة بموافقة الوزير وذلك نظراً لارتفاع أسعار القطع التبديلية اللازمة لصيانة الآليات الهندسية وسيارات الخدمة ومستلزمات تشغيل الآبار المعطلة والمتضررة.

ووافق المجلس على كتاب وزارة الاتصالات للتصديق على مذكرة التفاهم الموقعة في نيودلهي بتاريخ 1-10-2019 بين سورية وجمهورية الهند لإعادة تفعيل مركز التميز السوري الهندي لتقانة المعلومات.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق