مراكز خدمة المواطن الإلكترونية تنجز أكثر من 14 ألف معاملة منذ وضعها بالخدمة

وصل عدد المعاملات التي أنجزتها مراكز خدمة المواطن الإلكترونية التابعة لوزارة الاتصالات والتقانة والموزعة في 8 محافظات إلى 14709 معاملات إلكترونية منذ وضعها في الخدمة نهاية العام الماضي حتى اليوم وفق مدير مديرية تقانة خدمة المواطن المهندس سامر يماني.

وبين يماني في تصريح لمندوبة سانا أن عدد الخدمات التي يقدمها المركز 37 تشمل السجل المدني وخلاصة السجل العدلي وغير موظف وخدمات وزارتي التربية والتعليم العالي والبحث العلمي وجامعة دمشق والسجل العقاري والمصالح العقارية والسجل المؤقت إلى جانب عدد من الخدمات المالية.

وأوضح يماني أن الخدمات التي تقدم عبر المركز اسهمت بتخفيف العبء عن المواطن والموظف لجهة الوقت وضغط العمل ومراجعة أكثر من جهة لإنجاز المعاملة فضلاً عن دور الأتمتة في الحد من تدخل العنصر البشري والاحتكاك بين الموظف والمراجعين وحالات الفساد التي يمكن أن تحدث خلال انجاز بعض المعاملات لافتاً إلى إيجابية عمل المركز لجهة إمكانية تقديم المعاملة إلكترونياً في أي وقت ومن أي مكان من خلال إنشاء حساب يتضمن اسم المستخدم وكلمة السر ليتقدم المواطن بعدها بطلب الخدمات التي يحتاج إليها.

وحول تسديد رسوم المعاملات الإلكترونية بين يماني أنه يتم إلكترونياً عبر أحد المصارف المرتبطة بمنظومة الشركة السورية للمدفوعات الإلكترونية وهي المصرف التجاري السوري والعقاري وبيمو السعودي الفرنسي والبركة وسورية الدولي الإسلامي والشام.

ويتم تسليم الوثائق المطلوبة بعد انجازها وفق يماني باختيار أقرب مركز خدمة مواطن أو إلى العنوان التفصيلي الذي تم ادخاله أثناء إنشاء الوثيقة باختيار أقرب مركز بريدي تابع للمؤسسة السورية للبريد موضحاً أنه يمكن الاستفادة من هذه الخدمات عن طريق موقع الإنترنت الخاص بالمركز أو من خلال تطبيق (معاملاتي) على الهاتف الجوال.

وأشار يماني إلى أن مدة انجاز الخدمات تختلف حسب نوعها وتصنف خدمات سريعة كخدمات السجلات المدني والعدلي والعاملين في الدولة ووزارة التربية وأخرى بطيئة تحتاج إلى وقت أطول لتسليمها كخدمات وزارتي التعليم العالي والبحث العلمي والمالية وجامعة دمشق والمصالح العقارية.

وتتوزع مراكز خدمة المواطن الإلكترونية في كل من محافظات دمشق وريفها واللاذقية والقنيطرة وطرطوس وحلب وحمص وحماة وفق يماني الذي بين أنه لا تتوافر جميع الخدمات بجميع هذه المراكز بل تم تخصيص بعض المراكز بخدمات محددة وتخطط المديرية لافتتاح ستة مراكز جديدة مماثلة.

نور يوسف

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى