ممولة من ميزانية إعادة الإعمار… مشاريع عديدة نفذت خلال العام الحالي في أغلب المحافظات

مشاريع عديدة تم الانتهاء من تنفيذها وأخرى ما زالت قيد الإنجاز مولتها الميزانية المخصصة لإعادة الإعمار للعام 2020 والبالغة 25 مليار ليرة سورية والتي أقرت ضمن الخطة الإسعافية للوزارات.

معاون وزير الإدارة المحلية والبيئة المهندس معتز قطان بين في تصريح لمندوبة سانا أن الميزانية المذكورة وزعت بين المحافظات وفق الحاجة والأولوية للمشاريع المقرة وشملت مختلف القطاعات.

ففي دمشق تم استكمال تأهيل القاعات الدراسية ومخبر الغزل والنسيج والأقسام العلمية بالمعهد النسيجي بقيمة 20 مليون ليرة سورية كما تم رفع التلوث عن نهر بردى وإقامة محطات معالجة للصرف الصحي في مناطق جمرايا وعدرا والهامة بتكلفة مليار و841 مليونا وفق قطان.

كما تم تنفيذ مشاريع أخرى ضمن الخطة الاسعافية لمحافظة دمشق شملت وفق قطان أعمال صيانة وترميم لقسم شرطة القدم بتكلفة 25 مليون ليرة وتأهيل وصيانة المعهد التقاني للمراقبين الفنيين ومركز التدريب المهني ومرآب الوزارة في دمشق بتكلفة 600 مليون ليرة.

أما في محافظة ريف دمشق فشملت المشاريع المنفذة ضمن ميزانية إعادة الاعمار للعام الحالي تأهيل مبنى ناحية الحجر الأسود بتكلفة أكثر من 23 مليون ليرة واستكمال أعمال إعادة تأهيل مشفى حرستا العسكري بقيمة 100 مليون ليرة.

معاون وزير الإدارة المحلية أشار إلى أن مدينة حلب كان لها الحصة الأكبر من ميزانية إعادة الإعمار حيث تم تأهيل المدرسة الفندقية بالمحافظة بقيمة 40 مليون ليرة وغرف مكتب القطن بقيمة 577ر10 ملايين ليرة وتم استكمال أعمال برج الإرسال في محطة إرسال حلب بمنطقة الأنصاري بتكلفة 70 مليون ليرة وأعمال مشفى الأورام بتكلفة 200 مليون ليرة وإعادة تأهيل جسري قناة الري على الطريق العام حلب – الرقة بتكلفة أكثر من 139 مليون ليرة إضافة إلى إعادة تأهيل مبنى دار الأسد في السبع بحرات في حلب بقيمة 60 مليون ليرة.

وفي محافظة حمص ذكر قطان أن المشاريع التي أقرتها الخطة الإسعافية الخاصة بالمحافظة نفذت منها مشاريع تأهيل وصيانة المعهد التقاني للمراقبين الفنيين ومركز التدريب المهني بتكلفة 500 مليون ليرة وترميم الأضرار في مباني مجمع مراكز التدريب المهني بقيمة 2 مليون ليرة وترميم وتأهيل الكتلة الشمالية من السكن الوظيفي في حي البياضة بتكلفة تجاوزت 685ر16 مليون ليرة.

مشاريع أخرى نفذت في محافظة إدلب أهمها إعادة تأهيل مركزي الأعلاف في سنجار وأبو الظهور بتكلفة بلغت 760ر15 مليون ليرة ومشاريع بناء مقر بلديات تل الكرام وصراع وأبو دالي بتكلفة 180 مليون ليرة وفق قطان.

وفي دير الزور أوضح معاون وزير الإدارة المحلية والبيئة ان المشاريع التي نفذت هي تأهيل بناء مديرية تربية دير الزور بقيمة 245 مليون ليرة وتأهيل الوحدة السكنية الأولى والثانية في المدينة الجامعية بتكلفة 301 مليون ليرة ولا تزال هناك مشاريع أخرى قيد الإنجاز لافتا إلى أن تنفيذ الأعمال المتممة لصيانة وترميم بعض المباني بمركز نصيب الحدودي في مدينة درعا كان من أهم المشاريع في المحافظة.

وفي محافظتي اللاذقية وطرطوس بين قطان أن المشاريع المنفذة هي إعادة تأهيل وترميم مبنى الفرع القديم للشركة العامة للبناء والتعمير ليكون مقراً جديداً لاحدى الكليات الجامعية ووحدة سكنية للطالبات في طرطوس بتكلفة 150 مليون ليرة واكساء مشفى الشهيد إبراهيم نعامة في جبلة بقيمة 800 مليون ليرة ومعالجة مكب النفايات في بلدية الدالية باللاذقية بتكلفة 60 مليون ليرة وهناك مشاريع قيد الإنجاز.

وفي الحسكة تم تشييد سارية بارتفاع 12 مترا بتكلفة 20 مليون ليرة.

كما تم افتتاح العديد من الشوارع والطرق لذوي الشهداء “للوصول إلى منازلهم أو أراضيهم الزراعية البعيدة عن الطريق العام” في محافظات اللاذقية وطرطوس وحمص وحماة والسويداء بقيمة 350 مليون ليرة.

يشار إلى أن المشاريع المذكورة هي من بين أهم المشاريع التي مولت ضمن الخطة الإسعافية للوزارات من ميزانية إعادة الإعمار وهناك أرقام تكلفة لمشاريع لم تذكر لأنها ما زالت قيد الإنجاز وفق قطان.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق