قرار السماح بتنقل المواطنين بين المحافظات يومي الإثنين والثلاثاء من هذا الأسبوع فقط

أكد معاون وزير الداخلية اللواء حسان معروف أن قرار الفريق الحكومي المعنى بإجراءات التصدي لفيروس كورونا السماح بتنقل المواطنين بين المحافظات يقتصر على يومي الإثنين والثلاثاء من هذا الأسبوع فقط ومن الساعة السادسة صباحاً حتى السادسة مساءً.

وأوضح معروف في حديث لقناة السورية الليلة أن قرار الفريق الحكومي تعديل أوقات حظر التجوال المفروضة في جميع المحافظات اعتباراً من بداية شهر رمضان المبارك لتصبح من الساعة السابعة والنصف مساء حتى السادسة صباحاً لا يلغي الإجراءات السابقة بالنسبة لأيام الجمعة والسبت من كل أسبوع حيث تبقى أوقات الحظر من الساعة 12 ظهراً حتى السادسة من صباح اليوم التالي.

وبالنسبة للمواطنين الذين تقطعت بهم ظروف العودة في الخارج قال معروف: إنه تمت دراسة الموضوع وتم إقرار تشكيل لجنة مؤلفة من وزارات الخارجية والداخلية والصحة من أجل وضع ضوابط معينة لإعادتهم مؤكداً أنه ستتم معالجة الموضوع خلال 48 ساعة وسيخضع العائدون للشروط الصحية لمدة 14 يوماً بما يضمن إجراءات السلامة والصحة.

بدوره أوضح معاون وزير الصحة الدكتور أحمد خليفاوي أن الخطوات التي تم الإعلان عنها اليوم فيما يتعلق بحظر التجوال وإعادة افتتاح المهن التجارية والخدمية هدفها إعادة الحياة “شبه الطبيعية” إلى الفعاليات التجارية والاقتصادية والأسواق المحلية مشيراً إلى أن الوزارة معنية بالشأن الصحي من خلال الكادر الطبي والفني الموجود في جميع المحافظات والذي سيقوم بمتابعة هذا الأمر بكل جوانبه.

وأوضح خليفاوي أنه بالنسبة لقرار السماح بتنقل المواطنين بين المحافظات يومي الإثنين والثلاثاء القادمين تم اتخاذ الإجراءات اللازمة لذلك حيث ستتواجد فرق طبية متوزعة على جميع مداخل المحافظات والمدن لفحص المسافرين بهدف التأكد من سلامة الداخلين والخارجين من خلال إجراء الفحوصات الطبية اللازمة لهم مشيراً إلى أن التوسع في هذه الفرق سيتم حسب المعطيات الموجودة.

وفيما يتعلق بالمواطنين السوريين الموجودين خارج سورية ويرغبون بالعودة إلى الوطن أكد خليفاوي أنه بمجرد عودتهم سيتم ترتيب إقامتهم في مراكز الحجر الصحي التي ستكون تحت إشراف طبي مباشر من وزارة الصحة والتي تسعى بدورها لأن يكون لديها خلال المرحلة القادمة مركز في كل محافظة لفحص العينات وعدم نقلها من محافظة إلى أخرى.

من جانبه أكد معاون وزير الادارة المحلية والبيئة معتز تيسير قطان أن جميع وسائط النقل سواء العامة أو الخاصة متاحة لتنقل المواطنين بين المحافظات يومي الإثنين والثلاثاء القادمين خارج أوقات الحظر مشيراً إلى أنه تم تشكيل فريق عمل في كل محافظة لتنظيم ذلك من أجل ضمان إجراءات الصحة والسلامة.

وحول قرار السماح للفعاليات الخدمية والتجارية باستئناف عملها أكد قطان أنه يأتي تلبية لطلبات المواطنين وسيكون خاضعاً للمتابعة الدائمة والمراجعة والتقييم وعلى ضوء نتائج التقييم سيتخذ الفريق الحكومي ما يلزم من قرارات داعياً إلى الالتزام بمواعيد فتح الفعاليات وبشروط السلامة العامة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق