أكثر من 538 ألف طالب وطالبة يتقدمون لامتحانات الفصل الدراسي الأول في الجامعات والمعاهد الحكومية

بدأت صباح اليوم امتحانات الفصل الأول في الجامعات والمعاهد الحكومية للعام الدراسي 2022-2023، والتي تستمر لمدة شهر تقريباً.

ويتقدم للامتحانات في الكليات والمعاهد التابعة لجامعة دمشق وفروعها في محافظات (درعا والسويداء والقنيطرة)، نحو 185 ألف طالب وطالبة، حيث بين الدكتور محمد تركو نائب رئيس جامعة دمشق للشؤون الإدارية وشؤون الطلاب في تصريح لـ سانا أن الجامعة استكملت تحضيراتها واستعداداتها لانطلاق موسم الامتحانات، حيث تم التعميم خلال الفترة الماضية على كل عمداء الكليات بالتأكد من جاهزية كلياتهم، من حيث القاعات والأوراق الامتحانية والصيانة، إضافة إلى تعميم إصدار المذكرات الامتحانية التي تتضمن المهام والواجبات المترتبة على العاملين، وأعضاء الهيئة التدريسية.

وأضاف الدكتور تركو: إنه تم إصدار كل التعليمات الامتحانية، ولائحة العقوبات الانضباطية، والتأكيد على وضعها ضمن لوحات الإعلان الخاصة بكل كلية، ووضع برنامج للجولات الامتحانية اليومية للتأكد من حسن سير العملية الامتحانية من قبل لجنة تقوم برفع تقريرها لرئاسة الجامعة.

وفي كلية الحقوق بجامعة دمشق قال الدكتور هيثم الطاس عميد الكلية: إن 16 ألف طالب وطالبة من السنوات الأربع، يتقدمون للامتحانات يومياً على مدى جلستين وضمن خمسة مراكز امتحانية، مشيراً إلى أنه تم فتح المدرجات أمام الطلاب خلال الفترة الماضية لكي يدرسوا فيها ويحضروا للامتحانات كمساعدة لهم في ظل الظروف الراهنة.

وفي كلية الهندسة الميكانيكية والكهربائية، يبلغ عدد الطلاب الذين يتقدمون للامتحانات أيضاً 16 ألف طالب وطالبة، وفق ما أفاد به عميد الكلية الدكتور مصطفى الموالدي، وذلك ضمن سبعة مراكز امتحانية بإشراف مهندسين على العملية الامتحانية، و320 مراقباً من أساتذة وموظفين وطلاب دراسات عليا، مبيناً أنه تم اعتماد فترتين امتحانيتين، الأولى تبدأ في الساعة التاسعة والنصف، وتنتهي في الحادية عشرة والنصف، والثانية في الساعة الثانية عشرة، وحتى الساعة الثانية ظهراً، مراعاة لظروف الطلاب في النقل، إضافة إلى فترة ثالثة ببعض الأيام سيتم خلالها توفير النقل للموظفين المراقبين.

وفي كلية الآداب والعلوم الإنسانية، يتجاوز عدد المتقدمين للامتحانات 25 ألف طالب وطالبة، يتوزعون على 14 قسماً، وفق الدكتور عدنان مسلم عميد الكلية، الذي بين أن عدد المقررات الدراسية الامتحانية يصل إلى 958 مقرراً امتحانياً، أكثر من 60 بالمئة منها مقررات مؤتمتة،

موضحاً أن الكلية تعتمد في هذه الامتحانات لأول مرة تجربة جديدة، وهي الامتحانات المركزية لبعض المقررات.

ولفت مسلم إلى استثمار جميع الموارد البشرية في الكلية من طلاب دراسات عليا ومعيدين ومهندسين، إضافة إلى العاملين من أجل تلافي أي خلل قد يحدث، جراء النقص في عدد العاملين سواء في المراقبات أو عملية الرصد وإعلان النتائج.

وفي المعاهد التقانية التابعة لجامعة دمشق، يتقدم للامتحانات نحو 15 ألف طالب وطالبة، يتوزعون على ثلاثة عشر معهداً في دمشق وفروع الجامعة في محافظات درعا والسويداء والقنيطرة.

وأوضح مدير المعهد التقاني للحاسوب الدكتور محمد الحسين أن الامتحانات تجري في ثلاثة أقسام في المعهد، من خلال ثلاث فترات امتحانية يومياً، لافتاً إلى أن إدارة المعهد بالتعاون مع رئاسة الجامعة أنهت تحضيراتها لاستقبال الطلاب قبل فترة كافية، من خلال تهيئة جميع القاعات الامتحانية وإعلان البرامج الامتحانية للأقسام، والتأكيد على التقيد بالتعليمات الامتحانية الصادرة عن الجامعة.

بدوره بين مدير المعهد التقاني للهندسة الميكانيكية والكهربائية الدكتور غسان حداد أن العملية الامتحانية في المعهد تسير بسلاسة وبأجواء مريحة، مشيراً إلى أن المعهد يضم نحو 1600 طالب وطالبة، في ثمانية اختصاصات في السنة الأولى، و9 اختصاصات في السنة الثانية.

وفي السويداء، بين مدير فرع جامعة دمشق بالمحافظة الدكتور خالد كيوان في تصريح لمراسل سانا أن نحو 10 آلاف طالب وطالبة يتقدمون للامتحانات، موضحاً أنه تم نشر التعليمات الامتحانية في الكليات وصفحات التواصل الاجتماعي للهيئات الطلابية والكليات.

وفي القنيطرة، توجه اليوم 7200 طالب وطالبة للتقدم للامتحانات في كليات التربية والحقوق والآداب والعلوم والاقتصاد، حيث لفت محافظ القنيطرة المهندس معتز أبو النصر جمران خلال جولته على عدد من القاعات الامتحانية، إلى أن المحافظة خصصت عدداً من باصات النقل الداخلي لنقل الطلاب من منطقة البرامكة بدمشق إلى الكليات الجامعية في الحي الخدمي بمدينة البعث وبالعكس، لتخفيف الأعباء عنهم وتسهيل وصولهم إلى الامتحانات.

بدورها أوضحت مديرة فرع جامعة دمشق بالقنيطرة الدكتورة شيراز العلي في تصريح لمراسل سانا أنه تم اتخاذ جميع الإجراءات لتهيئة الجو المناسب للطلاب ولضمان سير العملية الامتحانية بالشكل الأمثل.

وفي درعا، يتقدم للامتحانات نحو 15 ألف طالب وطالبة، وذلك في الكليات الست التابعة لفرع جامعة دمشق بالمحافظة، حيث أكد الدكتور أديب صقر عميد كلية الاقتصاد الثانية بدرعا أنه تم اعتماد ثلاث فترات امتحانية مراعاة للطلاب القادمين من ريف المحافظة، ومن أماكن بعيدة.

وفي حمص، أوضح رئيس جامعة البعث الدكتور عبد الباسط الخطيب، خلال جولة على عدد من الكليات لمراسلة سانا، أن 86 ألف طالب وطالبة يتقدمون للامتحانات، مؤكداً أنه تم الطلب من أعضاء الهيئة التدريسية التواجد داخل القاعات للإجابة عن استفسارات الطلاب، والمباشرة بتصحيح الأوراق الامتحانية، وعدم التأخر بإصدار النتائج.

وفي جامعة حماة، يتقدم للامتحانات نحو 27 ألف طالب وطالبة، وفق رئيس الجامعة الدكتور عبد الرزاق سالم، حيث بين في تصريح لمراسل سانا أن الجامعة بكلياتها الـ 15، ومعاهدها الـ 5، اتخذت كل الإجراءات لإنجاح سير الامتحانات.

وفي جامعة طرطوس، يتقدم أكثر من 34 ألف طالب وطالبة، حيث أكد رئيس الجامعة الدكتور محمد ديوب في تصريح لسانا أنه تم اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لضمان سير الامتحانات بالشكل الأمثل، ولا سيما تأمين مادة المحروقات في ظل ظروف الطقس البارد.

وفي اللاذقية، يتقدم للامتحانات في كليات جامعة تشرين والمعاهد التابعة لها 80 ألف طالب وطالبة.

وخلال جولة، استمع كل من رئيس جامعة تشرين الدكتور بسام حسن والدكتورة ميرنا دلالة أمين فرع الجامعة لحزب البعث العربي الاشتراكي إلى آراء الطلاب حول مستوى الأسئلة، والمدة الزمنية المخصصة للامتحان.

وأوضح الدكتور محمد إياد فحصة نائب رئيس الجامعة للشؤون الإدارية في تصريح لسانا، أن الجامعة وفرت التحضيرات اللازمة للعملية الامتحانية من حيث تجهيز القاعات وتوزيع المراقبين وتأمين المستلزمات.

وفي جامعة حلب، يتقدم للامتحانات 90 ألف طالب وطالبة، يتوزعون على 20 كلية علمية ونظرية، و8 معاهد، حيث أكد الدكتور أحمد الشيخ قدور نائب رئيس جامعة حلب للشؤون الإدارية والطلابية في تصريح لمراسل سانا، أنه تم التأكيد على تواجد أساتذة المقررات لتوضيح أي استفسار من الطلبة، كما تم تجهيز قاعات لجرحى الحرب وذوي الإعاقة لسهولة تقديم الامتحانات.

وفي دير الزور، ذكر رئيس جامعة الفرات الدكتور طه خليفة أن 36300 طالب وطالبة يتقدمون للامتحانات، يتوزعون على 25 كلية في فروع دير الزور والحسكة والرقة، إضافة إلى ألف طالب في المعاهد التابعة للجامعة، مشيراً إلى أن الجامعة استعدت بشكل جيد للامتحانات في جميع الكليات بالتعاون مع اتحاد الطلبة، واتخذت الإجراءات اللازمة لنجاح العملية الامتحانية، وتوفير مستلزماتها داخل القاعات.

وفي الحسكة، ذكر مدير فرع جامعة الفرات بالمحافظة الدكتور جمال العبد الله في تصريح لمراسل سانا أن 21 ألف طالب وطالبة يتقدمون للامتحانات في 7 كليات جامعية، و4 معاهد تتبع لجامعة الفرات، مشيراً إلى أنه تم تقسيم الطلاب إلى فئتين امتحانيتين ضمن المراكز والقاعات المحددة في مدينة الحسكة، لافتاً إلى حسن سير امتحانات اليوم الأول دون أي معوقات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى